اخبار الكلية

17 نوفمبر, 2022 10:49:00 ص

في صباح هذا اليوم الاثنين الموافق الرابع عشر من شهر نوفمبر للعام 2022، ألتقت أ. د. ايمان على محمود باصديق القائم بأعمال عميد الكلية  ونائب العميد لشؤون الدراسات العليا، بممثلي المنظمات العالمية الداعمة لكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن ، وهم كالتالي:

Dr. Pierre Fallavier, Resident Coordinator Office, United Nations

Mr. Wali Noor, ETC Coordinator, World Food Program (WFP)

Mr. Tue Nielsen, Head of IT, WFP

Mr. Ayman Mohammed, IT Assistant, WFP officeز

وحضر اللقاء أ.م. د أحمد طه مكي، نائب العميد للشؤون الاكاديمية؛ أ. د. ناجي عبد الوهاب عبد الله، نائب العميد لشؤون الطلاب؛ أ. د. هدى عبد الودود محــمــد، نائب العميد لشؤون المختبرات  الطبيــة؛ أ. مشارك د. محمد شيخ منصور، نائب العميد لشؤون المستشفيات؛ والاستاذ حسين حسن بإرحيم أمين الكلية.

وبعد شكر ممثلي المنظمات الداعمة على ما تم تقديمه من أجهزة ومعدات في المراحل الثلاث الأولى تم التأكيد من قبل الوفد على ان المرحلة الرابعة ستتم  قريبا وتشمل تحسين نوعية وقدرات الخادم الرئيس للشبكة العنكبوتية المغذية لمختلف مرافق الكلية والاستفادة من الطاقة الشمسية في توفير الطاقة في الأماكن العامة حول الكلية لأغراض الإضاءة وعملية شحن الأجهزة المختلفة     للامان والمراقبة الأمنية، وتوفيرالنسخ الاصلية لبرامج ميكروسوفت تمكن الكلية من الاستفادة القصوى منها وكذا اعطاء حيزا أوسع لحفظ الملفات وسهولة وسرعة استردادها بشكل آمن ومن أي جهاز وفي أي مكان عبر الشبكة العنكبوتية.


ثم قام أ.م. د. أحمد طه مكي، نائب الشؤون الاكاديمية، باستعراض الاحتياجات الضرورية في المرحلة الخامسة وتشمل ما يلي:

1.     الغرفة التعليمية : مشروع يقوم به طلاب مميزون تحت اشراف العمادة ومجلس استشاري من أعضاء الهيئة التعليمية. يقوم الفريق الطلابي باستضافة أعضاء الهيئة التعليمية لتوثيق محاضراتهم وأي نشاط علمي يرغبون ببثه وكذا استضافة الطلاب المبدعين لتوثيق أعمالهم على شكل فيديوهات تعرض على منصة "يوتيوب" الخاصة بكلية الطب والعلوم الصحية، بحيث يسهل الاطلاع على المحاضرات وأي اعمال أخرى مميزة وابداعية. كما يمكن تبادل المعلومات مع الاشقاء والأصدقاء حول العالم. يحتاج هذا المشروع للموقع المناسب، آلات تصوير عالية الدقة، نظام تسجيل صوتي وإضاءة عالية الوضوح بالإضافة لأجهزة الحاسوب ببرامج حديثة وشبكة عنكبوتيه سريعة.

  2.     مركز المهارات السريرية: هناك سعي تدريجي لتثبيت المهارات المختلفة في البرنامج الدراسي ويمتد من المستوى الاول الى المستوى السادس في برنامج بكالوريوس الطب والجراحة وكذا في الدراسات العليا. حاجة المركز للتوسع الافقي ماسة جدا. كما يحتاج للوسائط السمعية والمرئية في مختلف القاعات والغرف الصغيرة وربطها جميعا بنظام حاسوبي وشبكة داخلية لتقدير الإنجاز وضمان السلامة والامان. وتم التأكيد على ضرورة بعث ثلاثة من أعضاء الهيئة التعليمية الى الخارج للتدريب على تشغيل وصيانة الأجهزة الموفرة لهذا المركز.

  3.     مركز تطوير التعليم الطبي: تطوير التعليم الطبي المستمر من خلال تكثيف اللقاءات العلمية والمؤتمرات والورش التدريبية في كافة المجالات المتعلقة بكلية الطب والعلوم الصحية داخليا ومع الجامعات الأخرى الشقيقة والصديقة يولى الأهمية القصوى. لذا هناك حاجة ماسة لاستغلال بعض المواقع الخالية داخل الكلية لإنشاء قاعات كبيرة للمحاضرات والمؤتمرات وعلى اتصال بغرف صغيرة للنقاش في مجموعات صغيرة والقيام بالورش التدريبية المختلفة. كما تشمل كافة وسائل الحماية ووسائل بث سمعية ومرئية عالية الجودة وكذلك إيجاد نظام الكتروني يوثق حضور المشاركين كالتعرف على بصمة اليد او الوجه وهذا النظام يمكن الاستفادة منه في تحضير الطلاب، ان أمكن، خلال النشاطات الصفية اليومية بدقة وسلاسة.

  4.     الملاعب الرياضية داخل الكلية: نسعى لتحسين نمط الحياة لذا كل العاملين والطلاب في كلية الطب والعلوم الصحية. فملاعب التنس الأرضي، كرة السلة وكرة الطائرة ملاعب ذات معايير دولية لم تمسها إجراءات الصيانة الصحيحة منذ انشاء هذا المبنى لكلية الطب. فهي بحاجة للترميم واعادة تشغيل نظام الإضاءة حول الملاعب حتى يتسنى إعادة النشاط الرياضي في الفترة المسائية. هذه الملاعب والحفاظ عليها وإبقاء النشاط فيها من أحد المتطلبات المعيارية في الاعتماد الأكاديمي. وهناك مقترح بإضافة صالة رياضية للرجال وأخرى للنساء للياقة البدنية وبناء الاجسام.

  5.     مختبرات العلوم الطبية: معاناة شديدة من تردي الوضع في بعض المختبرات ونقص المواد والأجهزة الضرورية لاستدامة التجارب والتدريب في المختبرات.

أ‌.        قسم الاحياء الدقيقة بحاجة ماسة للتالي:

·        Elisa for serology

·        Anaerobic jar

·        Colonies count machine

·        Safety cabinet

ب‌.   قسم الكيمياء بحاجة ماسة للتالي:

·        Manual and semi-automated spectrophotometer

ج‌.    قسم أمراض الدم بحاجة للتالي:

·        Hematology analyzer (CBC)

·        Water bath

·        Microhematocrite centrifuge

  6.     التخطيط والاحصاء والشئون التعليمية: هناك حاجة ماسة للحصول على نسخة رقمية من كافة القرارات واللوائح التنظيمية والوثائق الصادرة والواردة الى عمادة الكلية والمذكرات والمراسلات الداخلية وكذا الملفات الشخصية لأعضاء الهيئة التعليمية الأساسية والمساعدة منذ نشأة كلية الطب عام 1975. لذا الحاجة لوحدة متكاملة لنظام حاسوبي يشمل ماسح ضوئي وطابعة عالي الجودة ومرتبط بالشبكة العنكبوتية لحفظ كافة الوثائق على موقع آمن خاص بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن. لمثل هذا الوثيق أهمية كبرى في سعينا نحو الاعتماد الأكاديمي.

7.     واجهة كلية الطب والعلوم الصحية: مقترح بإضافة شاشة تلفزيونية عالية الجودة في الساحة الامامية للكلية تبث فيه النشاطات الصفية والا صفية، والاعلانات الخاصة بالفعاليات المختلفة، وكذا الرموز من الشخصيات الاكاديمية والإدارية في جامعتنا وكليتنا والكليات والجامعات الأخرى.

وفي نهاية اللقاء قام الوفد بجولة في الكلية لمعاينة المكتبة الالكترونية والقاعة الخاصة باللقاءات العلمية عبر الشبكة العنكبوتية " Video-Conference Platform “والتي تم الموافقة على كل التجهيزات الضرورية لتشغيلها، كما تم معاينة الموقع الرئيس للخادم الحاسوبي المنظم للاتصال بالشبكة العنكبوتية عبر الالياف الضوئية عالية السرعة في التواصل والمجهز من قبل برنامج الغذاء العالمي. بعد ذلك زار الوفد المكتبة الالكترونية الخاصة بأعضاء الهيئة التعليمية، ثم مركز المهارات السريرية وأخيرا الملاعب الرياضية.

أبدى الوفد سروره ورضاه عن النشاط الاداري والأكاديمي المنظم للاستخدام الصحيح للمعدات والأجهزة المقدمة من برنامج الغذاء العالمي، الأمم المتحدة، منظمة الصحة العالمية واليونيسكو. كما وعد الوفد برفع احتياجات الكلية الانشائية وصيانة الملاعب الى الأجهزة المختصة وترتيبها حسب الأولويات.


 

 






رأيكم يهــمنا

.