اخبار الكلية

10 نوفمبر, 2021 06:12:00 م

 عدن- محمد مساعد صالح

توج المؤتمر العلمي التاسع لطب النساء والتوليد اليوم فعالياته في قاعة قصر سبأ بمديرية خورمسكر بالعاصمة عدن الذي نظمه قسم النساء والولاده بكلية الطب والعلوم الصحية جامعة عدن يومي 9-10 من نوفمبر 2021 م  برعاية وزير الصحة والسكان الدكتور قاسم بحيبح ومحافظ عدن أحمد حامد لملس وإشراف رئيس جامعة عدن الدكتور الخضر لصور ودعم منظمة الإنقاذ الدولية، ويشارك فيه أكثر من 500 طبيب وطبيبة من مختلف محافظات الجمهورية المحررة بعدد من التوصيات، وتلت الدكتوره نهلة الكعكي رئيس المؤتمر رئيس قسم النساء والولادة بكلية الطب والعلوم الصحية توصيات المؤتمر ،وأشارت أن نجاح وإخراج هذه التوصيات الى النور يرتكز على الاستجابة الفعلية ودور وزارة الصحة ومكتب الصحة والمنظمات الدولية.





وتضمنت توصيات المؤتمر النقاط الآتية :

-اعادة وحدة المنظار البطني للعمل في مستشفى الصداقة للعمل ومنه تدريب الطواقم الطبية .

-ارسال بعثة أطباء للخارج في دورات لإعدادهم في التدخلات الجراحية بواسطة المناظير للتشخيص والعلاج لما تمتاز به من مخرجات مقارنة بالجراحة التقليدية مع مراعاة ما يتدخل المنظار من معايير وشروط .

-اعتماد وإدراج ممارسة الجراحة بالمناظيرفي البرامج التعليمية للدراسات بالمستشفى .

-تأكيد  المؤتمر بالعلاج التحفظي للكتل الكيسية  الصغيرة والبسيطة في  قنوات فالوب والمبايض أثناء الحمل والتي لا يصاحبها اَي أعراض .

-أن التشخيص النهائي لانفجار قناة فالوب نتيجة الحمل المهاجر المبكر في الجزء الخلفي يكون بوقف التدخل الجراحي التقليدي او بالمنظار .

-التدخل لسريع لإنقاذ الحياة في حالة البطن المؤلم الحاد.



-الحذر والانتباه على اخصائيين النساء والولادة  حول النساء اللاتي خضعنا لعملية قيصرية سابقا وذلك لتقييم الندبه عند النساء اللاتي لديهن اختلاجات او نزيف بعد العملية القيصرية .

-الاعتماد عاى الرعاية بالأمواج فوق الصوتية والمناظير البطني في الحالات الدالة على عدم الاستجابة للعلاقات التقليدية في حالة وجود الحمى ودلائل عدوى  البكتيريا في الثلاث الأسابيع الاولى بعد الولادة .

-تطعيم الفتيات والأولاد في سن المراهقة ضد فيروس الورم الحلمي البشري للتقليل من سرطان عنق الرحم وأخذ بعين الاعتبار حدوث هذا النوع من السرطانات .

-انشاء وحدة التشخيص النسيجي والنسيجي المرضي في مستشفى الصداقة لما له من اهمية  في تأكيد   التشخيص السريري وتوفير العناء على المرضى .

-إعطاء التطعيم لأولاد حديثي الولاده ضد مرض التهاب الكبد الوبائي بعد الولادة وللأمهات الوالدات المصابات بفيروس الكبد الوبائي.

-رعاية الأم الحامل من قبل مقدمي الرعاية الصحية برفع مستوى الوعي للحوامل اللواتي لهن تاريخ سابق بانفجار الكيس الامينيوسي قبل الطلق .

-انشاء وحدة علاج العقم شاملة للتخصيب خارج الرحم وابتعاث اطباء او كادر فني مساعد للتأهيل.




-العلاج المشترك بين اخصائيين امراض النساء والولادة وأطباء العلاج النفسي للامهات المصابة بالاكتئاب بعد الولاده لما له من تاثير على صحة الاطفال ونموها الجسماني والنفسي .

-اعتماد التوعية الصحية للمرأة الحامل حول طبيعة الولادة بهدف تقليل مخاوف المرأة من الحمل والولادة .

-انشاء مركز عزل خاص بالنساء اللاتي يصبن  بفيروس كورونا والعمل على تقديم الرعاية والعناية الكاملة لهن .








رأيكم يهــمنا

.