اخبار الكلية

26 نوفمبر, 2019 12:18:00 م



  برعاية عمادة كلية الطب والعلوم الصحية، أقيمت الدورة التدريبية المكثفة حول " منهجية البحث العلمي والإحصاء الصحي"  لأربعة وثلاثين من الدارسين في مساقات الدراسات العليا المختلفة في الكلية في تخصصات دك تو راه وماجستير طب الباطنة، وماجستير جراحة العظام والكسور، وطب الأطفال ، وطب المجتمع والصحة العامة   , والمختبرات الطبية للفترة  26-3 نوفمبر 2019 .

 حضر الجلسة الختامية للدورة أ. د. سوسن محمد باخبيرة عميدة كلية الطب والعلوم الصحية وأ.د. أحمد سعيد المنصوب نائب العميد للشؤون الأكاديمية و أ.مشارك.د. إيمان علي باصديق نائب العميد لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي وأ.م.د. سيناء عبدالله يوسف رئيس قسم طب المجتمع والصحة العامة. وفي كلمتها، أشارت أ. د. سوسن محمد باخبيرة عميدة الكلية  للأهمية القصوى لهذه الدورة في إكساب الدارسين المهارات اللازمة لإجراء البحوث ليس فقط كمتطلب أساسي للحصول على الدرجة العلمية وفقاً للوائح المنظمة لذلك ولكن أيضا لترسيخ المنهج البحثي لدى المشاركين على المدى الطويل واستخدام طرق البحث المنهجية المختلفة القائمة على البراهين. كما أشادت بدور قسم طب المجتمع والصحة العامة في التدريب في مجال البحوث والإحصاء لإجراء أبحاث عالية الجودة بمتطلبات علمية معينة وبطرق مبتكرة. وقد حث أ. د. أحمد المنصوب نائب العميد للشؤون الأكاديمية المتدربين  على اختيار مواضيع بحثية تعالج المشاكل الصحية الأكثر شيوعا في الوطن و تندرج في إطار أولويات المنظمات الدولية البحثية،  في حين أكدت د. إيمان باصديق نائب العميد لشؤون الدراسات العليا في كلمتها التوجيهية للمتدربين بضرورة الاستفادة من المعارف والمهارات التي أكتسبوها في الدورة وتطبيقها في مشاريعهم البحثية وتوسيع مداركهم بالاطلاع المستمر.


  وقد أشارت أ. مشارك. د. هدى عمر باسليم نائب عميد كلية الدراسات العليا لشؤون الكليات الطبية والعلوم التطبيقية والمشرف على الدورة للدعم المستمر الذي تقدمه عمادة الكلية لدعم الأنشطة العلمية المتنوعة والهادفة ومن ضمنها دورات البحث والإحصاء، كما أشادت بالالتزام والتفاعل الذي اتسم به المتدربون وجديتهم وشغفهم في طلب المعرفة واكتساب المهارات في حين  أشادت أ.م.د. سيناء عبدالله يوسف رئيس قسم طب المجتمع والصحة العامة بدور المدربين وجهودهم في استيفاء متطلبات التدريب واستعداد أعضاء قسم طب المجتمع والصحة العامة في تقديم الدغم والمشورة لطلاب الدراسات العليا أثناء تنفيذ وكتابة أبحاثهم. وفي كلمة المتدربين، عبر د. ميثاق محمد مسعود عن شكر وامتنان المتدربين لما بذله المدربون من جهود في التدريب والمناخ الايجابي والتفاعلي المثمر الذي ساد الدورة.  


 تأتي الدورة في إطار التوجه الجاد والحثيث للكلية لاستيفاء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي والذي يعتبر البحث العلمي أحد أهم الركائز الهامة لبرامج الدراسات العليا بما يسهم في رفع مستوى الممارسة الطبية ودفع عجلة التنمية في المجتمع . وقد هدفت الدورة لـ:

-         تطوير ورفع قدرات الدارسين البحثية والإحصائية بما يمكنهم  من امتلاك مهارات بحثية تساعدهم في اختيار مواضيع بحوث التخرج وتنفيذها.

-         اختيار وإجراء الاختبارات الإحصائية المناسبة وفقاُ للأسئلة والأهداف البحثية.

-         الاهتمام بالتركيز على مجالات البحث ذات الأولوية والعلاقة بصحة المجتمع بما يعكس رؤية ورسالة الكلية في المساهمة في حل المشاكل الصحية وخدمة المجتمع

  .

تضمنت الدورة عدد من أساليب ووسائل التدريب المختلفة مثل المحاضرات المطورة و العمل في مجموعات والتكليفات الفردية. قام بالتدريب في الدورة محاضرون من قسم طب المجتمع والصحة العامة على النحو التالي:

-         أ. مشارك د. هدى عمر باسليم              

-         أ. مشارك. د. خالد عبدالله زين السقاف.

 تلقى المشاركون التدريب على مواضيع متعددة تعنى بالجوانب النظرية والتطبيقية لمنهجية البحوث والإحصاء الصحي وطرق كتابة ونشر البحوث وأخلاقيات البحث والنشر من خلال استخدام أساليب حل المشكلات، المناقشات الجماعية، التكليفات الفردية وتكنولوجيا البحث الاليكترونية  ومحركات البحث الهامة والمتخصصة المرتبطة بالبحث العلمي في مجالات الطب و الصحة المختلفة واستخدام البرنامج الإحصائي "الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية – SPSS ". 






رأيكم يهــمنا

.